منتدى الشجرة والحماداب
منتدى مدينة الشجرة والحماداب
منتدى الشجرة والحماداب
منتدى مدينة الشجرة والحماداب
منتدى الشجرة والحماداب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
karim
الرئيس الفخري
الرئيس الفخري



الجنس : ذكر الاسم كامل : كريم محمد عوض الكريم

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالسبت 04 ديسمبر 2010, 12:53 am



كل معركة في هذا العالم هي جهاد .. يثاب من أخلص النية فيها .. وكان على حق غير معتدي وينال اجره
بالحصول على الغنائم !! ..
وكل معركة فيها قائد فذ ومجاهد مغوار يراه الناس فيثنون عليه جهاده ..
وفيها أيضًا فارس خفي .. كان مسانداً في المعركة .. مجاهدًا فأحسن بجهاده
أبلى بلاءاً حسناً .. ولم يره .. ويعرف عنه إلا القليل .. ولم يُذكر اْسمه إلا نادرًا ..





معركتنا اليوم هي الحياة !! ..
قائد المعركة المعروف هي الأم ( أنعم بها من حنونة والحديث عن فضلها يطول )
العدو : هي الدنيا ذاتها !
الجندي المجهول : هو ..





الأب !





ذلك الأب الحنون : لكن رجولته ووظيفته التي تملي عليه أن يكون جلدا أمام
أبنائه لم تسمح أن يظهر هذا الحنان .. إلا فيما ندر وما زال يبحث عمن غاب
ويسأل عمن سافر ..ويعطي من يحتاج ..

ذلك الأب المضحي : مع أن التضحية لم تذكر يومًا ما اسمه فهو الجندي المجهول
كما عرفنا .. هو يضحي براحته وصحته من أجل توفيرأسعد العيش لأبنائه وزوجته
فهو لا يشتري إلا بعد شرائهم .. ولا يكتسي إلا بعد كسوتهم .. ولا يهنأ بطعام
إلا بعد إطعاهم ..

ذلك الأب الصبور : الكل يبكي .. الكل يحزن .. الكل يكتئب .. إلا هو يجب أن يكون
جلدٌ أمام المصاعب , لا دموع إلا فيما ندر , ولا بكاء أمام الأبناء مهما كانت الأسباب !

ذلك الأب الكريم : فهو يعطي ويعطي ويعطي .. إلى الموت , الكل يطلب منه ,
الكل بعد الله يلجأ إليه .. فى تلبية إحتياجاتهم وعند إسعادهم يكون أسعد الناس ..
ألم نقل الجندي المجهول !!

ذلك الأب هو ذاته الشخص الذي يخرج من منزله لأجل ضيوف زوجته كي ياخذوا راحتهم
فى منزله !! وأين راحته هو ؟ ( ألم نقل مضحى ) ..
ذلك الأب هو ذاته الذى يبنى المنازل من أجل أبنائه يسعدون .. وإذا توفاه الله يجدون موضع فيه يقطنون !

ذلك الأب اعماله كثيرة .. جهاده عظيم ..بسالته نادرة ..( فليتفكر كل منا بأمانة فيما قدمه أبوه له ) !
.
لكن للأسف لم يعد أحدٌ يقدر له قدره !
فإذا علا صوته .. قالوا قد كبر وزادت مشاكله !
وإذا طلب .. قالوا لا عمل له غير الطلبات !
وإذا غضب .. قالوا يرضيه الزمان !
وإذا خرج .. لم يسأل عنه أحد !
وإذا جاءت الهدايا .. كان هو من لا نصيب له ! ( طبعا إلا من رحم ربي) ..





فلابد أن نفتح قلوبنا

لكفاحِ ذلك الأبِ العظيم
ذلك الإنسـان الذي
يحمل من الإنسانية
الكثير
ذلك الأب الذي
دفع الكثير من دموعه في الخفاء
كتلة المشاعر تلك،،
التي دومٍا كانت أمامنا
مثالاً للصبر
وللعمل


- ماذا تكن لوالدك من المشاعر؟
- هل فكرت يوما في جهاده ونضاله من أجلك ومن أجل أخوتك وأخواتك؟
- ماذا تقول له كـ كلمة شكر؟

بالرغم من أن الشكر لا يوفيه حقه !!

عفوا أيها الأب الكريم .. والله إنا نحبك .. ولكن هي ملهيات الزمان .. ومغرياته
التي أعددتها أنت بنفسك لنا .. لنسعد .. هي ذاتها قد أشغلتنا عنك اليوم !!
أيها الأب الكريم .. قد كبرنا .. وحتما سنفهم مشاعرك اليوم .. أو يوما ما .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل طة محمد طة
وسام الدرجة الاولي
وسام الدرجة الاولي



الجنس : ذكر الاسم كامل : اسماعيل طة محمد طة

الاوسمة
 :  

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالسبت 04 ديسمبر 2010, 2:35 am

الاخ/ الفاضل كريم
واللة صدقت وقد زكرتنى ببعض المواقف وانا فى اعتقادى
غريبة ففى عيد الام يحتفل الابناء بهذا العيد ويقدمون لها الهدايا
والغريب فى الامر كل شراء هذة الهدايا من الاب ذلك الجندى المجهول
كما زكرت فى مقالك الشيق السؤال متى يكون هنالك عيد للاب0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim
الرئيس الفخري
الرئيس الفخري



الجنس : ذكر الاسم كامل : كريم محمد عوض الكريم

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالسبت 04 ديسمبر 2010, 5:40 am

هسع في father day لكن انت بقرضو البتدفع يا سمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل طة محمد طة
وسام الدرجة الاولي
وسام الدرجة الاولي



الجنس : ذكر الاسم كامل : اسماعيل طة محمد طة

الاوسمة
 :  

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالسبت 04 ديسمبر 2010, 10:16 am

اخونا / كريم
يعنى مافى حل
نرضى بالواقع ونسكت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفي عباس
شجرابي مميز
شجرابي مميز
مصطفي عباس


الجنس : ذكر الاسم كامل : مصطفي عباس مصطفي

الاوسمة
 :  

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالسبت 04 ديسمبر 2010, 1:32 pm

ربنا يحفظ لينا والدينا جميعا فحقيقة لو لا هم ماكنا متعهم الله بالصحة والعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim
الرئيس الفخري
الرئيس الفخري



الجنس : ذكر الاسم كامل : كريم محمد عوض الكريم

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالأحد 05 ديسمبر 2010, 12:56 am

الاخ اسماعيل تاكلها وانت تبتسم هههههه

الاخ مصطفى امين يارب العالمين وشكرا على المرور الكريم

بس هسع يادرش احنا زاتنا بقينا والدين ولا شنو ههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل طة محمد طة
وسام الدرجة الاولي
وسام الدرجة الاولي



الجنس : ذكر الاسم كامل : اسماعيل طة محمد طة

الاوسمة
 :  

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالأحد 05 ديسمبر 2010, 5:09 am

اخونا كريم اصلوا ماكلنها من زمـــــــــــــــــــــــــــــان
وانحنا غير مبتسمين
ساكـــــــــــــــــــــــــــــــــــتبن بس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim
الرئيس الفخري
الرئيس الفخري



الجنس : ذكر الاسم كامل : كريم محمد عوض الكريم

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالأحد 05 ديسمبر 2010, 5:22 am

عشان كدى احسن تبتسم وتكسب الاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل طة محمد طة
وسام الدرجة الاولي
وسام الدرجة الاولي



الجنس : ذكر الاسم كامل : اسماعيل طة محمد طة

الاوسمة
 :  

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالإثنين 06 ديسمبر 2010, 4:08 pm

هههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nimat mohamed salih
المعلمة والمربية
المعلمة والمربية
nimat mohamed salih


الجنس : انثى الاسم كامل : nimat mohamed salih(um ramiz)

الاوسمة
 :


الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 11:56 am

لية ...لية كدة يااخوانا واللة انتو تبتسموا وتضحكوا وجمليلكم على العين والراس

وال FATHER DAY الجاى حلفت علي انا احتفل ليكم بية بطريقة تليييييييييق بمقامك الساااااااامى الرفيع

كلنا يعلم ان للاب مكانة مرموقة ولية دور ليس بالسهل وخاصة اذا كان ذلك الاب الحنون الطيب الضاحك شيال الحمول دخرينا , يعنى ماالنوع السلبى

البيقعد يعاين للام وهى تلهث وتتعب وهو فى كرسى المملكة وفى انتظار الطلبات , النوع دة احتفال بية مافى هههههههههه

لكن ابشروا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim
الرئيس الفخري
الرئيس الفخري



الجنس : ذكر الاسم كامل : كريم محمد عوض الكريم

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالأربعاء 08 ديسمبر 2010, 1:22 am

الاخت نعمات انتي والله ديونك كترت خلاص ، وانت قايله نحن ما بنسجل ولا شنو شي قصايد وشئ احتفالات
غايتو الله يقدرك ههههههههههه
والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nimat mohamed salih
المعلمة والمربية
المعلمة والمربية
nimat mohamed salih


الجنس : انثى الاسم كامل : nimat mohamed salih(um ramiz)

الاوسمة
 :


الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالأربعاء 08 ديسمبر 2010, 5:10 pm

اهاااااااااااا خلاص انا دايرة اقفل الدين رقم واحد يااخوى انا ماباقدر على الديون.

ودى كلمات لشخصك العزيز.

اسمك نبع من الكرم

عم الغريب قبل الصديق

والكلمة منك كان عشم

يالساقنا ليك سمح الطريق

يوصل كلامك بى فهم

زى جاى من بحراً عميق

هندستَ فى المرأة الكلام

يامنبع الزوق الرقيق

فى الساحة انت حمام سلام

تسعد دوام البيهو ضيق

انشاءاللة بينا تكون دوام

نرشف كلامك زى رحيق



الاخ كريم ادعى معاى اللة يسهل بقية الديون هههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim
الرئيس الفخري
الرئيس الفخري



الجنس : ذكر الاسم كامل : كريم محمد عوض الكريم

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالسبت 11 ديسمبر 2010, 1:48 am

الاخت نعمات يديك العافية
تعرفي الواحد يا دوب عرف الملوك والخلفاء كانوا بيغرقوا الشعراء بالعطايا والهدايا ياخي المدح ده شعور عجيب.


هسعي قلتي father day متين عشان الواحد يبل راسوا هههههههههههه

الف شكر وانشاءالله نكون عند حسن الظن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nimat mohamed salih
المعلمة والمربية
المعلمة والمربية
nimat mohamed salih


الجنس : انثى الاسم كامل : nimat mohamed salih(um ramiz)

الاوسمة
 :


الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالسبت 11 ديسمبر 2010, 12:54 pm

لالالا كدى حسى خلينى من الfather day

حتدفع كيف؟ ومتين؟ وكم ؟ وبشنو دولار ولا سودانى ولا حاجة عينبة ( ثياب,,,دهب)

قول لينا قوام الكلمات دى مابتجى بالساهل فيها ارهاق ذهنى ممكن الواحد يتعرض للزهايمر او خلل فى خلايا المخ

ونحن فى غربة وكدة يعنى باختصار مجازفة ..بس دة عشان خاطر عيون حلوين lol!

تخريمة :- اجتهد استعين بكتب التاريخ واعمل تقييم لنوع الهدايا (عهد هارون الرشيد وامثالة)وفى زمنا دة ولا اقول ليك شوف ناس السعودية حبايبنا الامراء بيدو شنو واعمل زيهم.

واخيراً تستااااااااااااااااااااااهل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل طة محمد طة
وسام الدرجة الاولي
وسام الدرجة الاولي



الجنس : ذكر الاسم كامل : اسماعيل طة محمد طة

الاوسمة
 :  

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالسبت 11 ديسمبر 2010, 5:53 pm

الاخوان الاعزاء
كريم ونعمات
يا ريت لو يكون هنالك كلمة شكر
بس تكفى
هههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim
الرئيس الفخري
الرئيس الفخري



الجنس : ذكر الاسم كامل : كريم محمد عوض الكريم

الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم   الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم I_icon_minitimeالأحد 12 ديسمبر 2010, 1:28 am

االاخت نعمات انا اثني راي الاخ اسماعيل
لكن انت تامري
ولحد الوقت داك استمتعي بهذه الهدية (امير الشعراء)


الشعر العربي على موعد مع القدر، ينتظر من يأخذ بيده، ويبعث فيه روحًا جديدة تبث فيه الحركة والحياة،
وتعيد له الدماء في الأوصال، فتتورد وجنتاه نضرة وجمالاً بعد أن ظل قرونًا عديدة واهن البدن، خامل الحركة، كليل البصر. وشاء الله أن يكون "البارودي" هو الذي يعيد الروح إلى الشعر العربي، ويلبسه أثوابًا قشيبة، زاهية اللون، بديعة الشكل والصورة، ويوصله بماضيه التليد، بفضل موهبته الفذة وثقافته الواسعة وتجاربه الغنية. ولم يشأ الله تعالى أن يكون البارودي هو وحده فارس الحلبة ونجم عصره- وإن كان له فضل السبق والريادة- فلقيت روحه الشعرية الوثابة نفوسًا تعلقت بها، فملأت الدنيا شعرًا بكوكبة من الشعراء من أمثال: إسماعيل صبري، وحافظ إبراهيم، وأحمد محرم، وأحمد نسيم، وأحمد الكاشف، وعبد الحليم المصري. وكان أحمد شوقي هو نجم هذه الكوكبة وأميرها بلا منازع عن رضى واختيار، فقد ملأ الدنيا بشعره، وشغل الناس، وأشجى القلوب.

المولد والنشأة
أحمد شوقي ولد أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة في (20 من رجب 1287 هـ = 16 من أكتوبر 1870م) لأب شركسي وأم من أصول يونانية، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوي إسماعيل، وعلى جانب من الغنى والثراء، فتكفلت بتربية حفيدها ونشأ معها في القصر، ولما بلغ الرابعة من عمره التحق بكُتّاب الشيخ صالح، فحفظ قدرًا من القرآن وتعلّم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وأظهر فيها نبوغًا واضحًا كوفئ عليه بإعفائه من مصروفات المدرسة، وانكب على دواوين فحول الشعراء حفظًا واستظهارًا، فبدأ الشعر يجري على لسانه.

وبعد أن أنهى تعليمه بالمدرسة وهو في الخامسة عشرة من عمره التحق بمدرسة الحقوق سنة (1303هـ = 1885م)، وانتسب إلى قسم الترجمة الذي قد أنشئ بها حديثًا، وفي هذه الفترة بدأت موهبته الشعرية تلفت نظر أستاذه الشيخ "محمد البسيوني"، ورأى فيه مشروع شاعر كبير، فشجّعه، وكان الشيخ بسيوني يُدّرس البلاغة في مدرسة الحقوق ويُنظِّم الشعر في مدح الخديوي توفيق في المناسبات، وبلغ من إعجابه بموهبة تلميذه أنه كان يعرض عليه قصائده قبل أن ينشرها في جريدة الوقائع المصرية، وأنه أثنى عليه في حضرة الخديوي، وأفهمه أنه جدير بالرعاية، وهو ما جعل الخديوي يدعوه لمقابلته.

السفر إلى فرنسا
وبعد عامين من الدراسة تخرّج من المدرسة، والتحق بقصر الخديوي توفيق، الذي ما لبث أن أرسله على نفقته الخاصة إلى فرنسا، فالتحق بجامعة "مونبلييه" لمدة عامين لدراسة القانون، ثم انتقل إلى جامعة باريس لاستكمال دراسته حتى حصل على إجازة الحقوق سنة (1311هـ = 1893م)، ثم مكث أربعة أشهر قبل أن يغادر فرنسا في دراسة الأدب الفرنسي دراسة جيدة ومطالعة إنتاج كبار الكتاب والشعر.

العودة إلى مصر
عاد شوقي إلى مصر فوجد الخديوي عباس حلمي يجلس على عرش مصر، فعيّنه بقسم الترجمة في القصر، ثم ما لم لبث أن توثَّقت علاقته بالخديوي الذي رأى في شعره عونًا له في صراعه مع الإنجليز، فقرَّبه إليه بعد أن ارتفعت منزلته عنده، وخصَّه الشاعر العظيم بمدائحه في غدوه ورواحه، وظل شوقي يعمل في القصر حتى خلع الإنجليز عباس الثاني عن عرش مصر، وأعلنوا الحماية عليها سنة (1941م)، وولّوا حسين كامل سلطنة مصر، وطلبوا من الشاعر مغادرة البلاد، فاختار النفي إلى برشلونة في إسبانيا، وأقام مع أسرته في دار جميلة تطل على البحر المتوسط. شعره في هذه الفترة ودار شعر شوقي في هذه الفترة التي سبقت نفيه حول المديح؛ حيث غمر الخديوي عباس حلمي بمدائحه والدفاع عنه، وهجاء أعدائه، ولم يترك مناسبة إلا قدَّم فيها مدحه وتهنئته له، منذ أن جلس على عرش مصر حتى خُلع من الحكم، ويمتلئ الديوان بقصائد كثيرة من هذا الغرض. ووقف شوقي مع الخديوي عباس حلمي في صراعه مع الإنجليز ومع من يوالونهم، لا نقمة على المحتلين فحسب، بل رعاية ودفاعًا عن ولي نعمته كذلك، فهاجم رياض باشا رئيس النُظّار حين ألقى خطابًا أثنى فيه على الإنجليز وأشاد بفضلهم على مصر، وقد هجاه شوقي بقصيدة عنيفة جاء فيها:

غمرت القوم إطراءً وحمدًا وهم غمروك بالنعم الجسام
خطبت فكنت خطبًا لا خطيبًا أضيف إلى مصائبنا العظام
لهجت بالاحتلال وما أتاه وجرحك منه لو أحسست دام

وبلغ من تشيعه للقصر وارتباطه بالخديوي أنه ذمَّ أحمد عرابي وهجاه بقصيدة موجعة، ولم يرث صديقه مصطفى كامل إلا بعد فترة، وكانت قد انقطعت علاقته بالخديوي بعد أن رفع الأخير يده عن مساندة الحركة الوطنية بعد سياسة الوفاق بين الإنجليز والقصر الملكي؛ ولذلك تأخر رثاء شوقي بعد أن استوثق من عدم إغضاب الخديوي، وجاء رثاؤه لمصطفى كامل شديد اللوعة صادق الأحزان، قوي الرنين، بديع السبك والنظم، وإن خلت قصيدته من الحديث عن زعامة مصطفى كامل وجهاده ضد المستعمر، ومطلع القصيدة: المشرقان عليك ينتحبان قاصيهما في مأتم والدان
يا خادم الإسلام أجر مجاهد في الله من خلد ومن رضوان
لمّا نُعيت إلى الحجاز مشى الأسى في الزائرين وروّع الحرمان

وارتبط شوقي بدولة الخلافة العثمانية ارتباطًا وثيقًا، وكانت مصر تابعة لها، فأكثر من مدح سلطانها عبد الحميد الثاني؛ داعيًا المسلمين إلى الالتفات حولها؛ لأنها الرابطة التي تربطهم وتشد من أزرهم، فيقول: أما الخلافة فهي حائط بيتكم حتى يبين الحشر عن أهواله لا تسمعوا للمرجفين وجهلهم فمصيبة الإسلام من جُهّاله ولما انتصرت الدولة العثمانية في حربها مع اليونان سنة (1315هـ = 1987م) كتب مطولة عظيمة بعنوان "صدى الحرب"، أشاد فيها بانتصارات السلطان العثماني، واستهلها بقوله:
بسيفك يعلو والحق أغلب وينصر دين الله أيان تضرب

وهي مطولة تشبه الملاحم، وقد قسمها إلى أجزاء كأنها الأناشيد في ملحمة، فجزء تحت عنوان "أبوة أمير المؤمنين"، وآخر عن "الجلوس الأسعد"، وثالث بعنوان "حلم عظيم وبطش أعظم". ويبكي سقوط عبد الحميد الثاني في انقلاب قام به جماعة الاتحاد والترقي، فينظم رائعة من روائعه العثمانية التي بعنوان "الانقلاب العثماني وسقوط السلطان عبد الحميد"، وقد استهلها بقوله:

سل يلدزا ذات القصور هل جاءها نبأ البدور
لو تستطيع إجابة لبكتك بالدمع الغزير
ولم تكن صلة شوقي بالترك صلة رحم ولا ممالأة لأميره فحسب، وإنما كانت صلة في الله، فقد كان السلطان العثماني خليفة المسلمين، ووجوده يكفل وحدة البلاد الإسلامية ويلم شتاتها، ولم يكن هذا إيمان شوقي وحده، بل كان إيمان كثير من الزعماء المصريين. وفي هذه الفترة نظم إسلامياته الرائعة، وتعد قصائده في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) من أبدع شعره قوة في النظم، وصدقًا في العاطفة، وجمالاً في التصوير، وتجديدًا في الموضوع، ومن أشهر قصائده "نهج البردة" التي عارض فيها البوصيري في بردته، وحسبك أن يعجب بها شيخ الجامع الأزهر آنذاك محدث العصر الشيخ "سليم البشري" فينهض لشرحها وبيانها. يقول في مطلع القصيدة:
ريم على القاع بين البان والعلم أحل سفك دمي في الأشهر الحرم
ومن أبياتها في الرد على مزاعم المستشرقين الذين يدعون أن الإسلام انتشر بحد السيف:
قالوا غزوت ورسل الله ما بعثوا لقتل نفس ولا جاءوا لسفك دم
جهل وتضليل أحلام وسفسطة فتحت بالسيف بعد الفتح بالقلم
ويلحق بنهج البردة قصائد أخرى، مثل: الهمزية النبوية، وهي معارضة أيضًا للبوصيري،
وقصيدة ذكرى المولد التي مطلعها:
سلوا قلبي غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابًا
كما اتجه شوقي إلى الحكاية على لسان الحيوان، وبدأ في نظم هذا الجنس الأدبي منذ أن كان طالبًا في فرنسا؛ ليتخذ منه وسيلة فنية يبث من خلالها نوازعه الأخلاقية والوطنية والاجتماعية، ويوقظ الإحساس بين مواطنيه بمآسي الاستعمار ومكائده. وقد صاغ شوقي هذه الحكايات بأسلوب سهل جذاب، وبلغ عدد تلك الحكايات 56 حكاية، نُشرت أول واحدة منها في جريدة "الأهرام" سنة (1310هـ = 1892م)، وكانت بعنوان "الهندي والدجاج"، وفيها يرمز بالهندي لقوات الاحتلال وبالدجاج لمصر. النفي إلى إسبانيا وفي الفترة التي قضاها شوقي في إسبانيا تعلم لغتها، وأنفق وقته في قراءة كتب التاريخ، خاصة تاريخ الأندلس، وعكف على قراءة عيون الأدب العربي قراءة متأنية، وزار آثار المسلمين وحضارتهم في إشبيلية وقرطبة وغرناطة. وأثمرت هذه القراءات أن نظم شوقي أرجوزته "دول العرب وعظماء الإسلام"، وهي تضم 1400 بيت موزعة على (24) قصيدة، تحكي تاريخ المسلمين منذ عهد النبوة والخلافة الراشدة، على أنها رغم ضخامتها أقرب إلى الشعر التعليمي، وقد نُشرت بعد وفاته. وفي المنفى اشتد به الحنين إلى الوطن وطال به الاشتياق وملك عليه جوارحه وأنفاسه. ولم يجد من سلوى سوى شعره يبثه لواعج نفسه وخطرات قلبه، وظفر الشعر العربي بقصائد تعد من روائع الشعر صدقًا في العاطفة وجمالاً في التصوير، لعل أشهرها قصيدته التي بعنوان "الرحلة إلى الأندلس"، وهي معارضة لقصيدة البحتري التي يصف فيها إيوان كسرى، ومطلعها:
صنت نفسي عما يدنس نفسي وترفعت عن جدا كل جبس
وقد بلغت قصيدة شوقي (110) أبيات تحدّث فيها عن مصر ومعالمها، وبثَّ حنينه وشوقه إلى رؤيتها، كما تناول الأندلس وآثارها الخالدة وزوال دول المسلمين بها، ومن أبيات القصيدة التي تعبر عن ذروة حنينه إلى مصر قوله:
أحرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس
وطني لو شُغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
شهد الله لم يغب عن جفوني شخصه ساعة ولم يخل حسي




*****************





العودة إلى الوطن
أحمد شوقي و سعد زغلول
عاد شوقي إلى الوطن في سنة (1339هـ = 1920م)، واستقبله الشعب استقبالاً رائعًا واحتشد الآلاف لتحيته، وكان على رأس مستقبليه الشاعر الكبير "حافظ إبراهيم"، وجاءت عودته بعد أن قويت الحركة الوطنية واشتد عودها بعد ثورة 1919م، وتخضبت أرض الوطن بدماء الشهداء، فمال شوقي إلى جانب الشعب، وتغنَّى في شعره بعواطف قومه وعبّر عن آمالهم في التحرر والاستقلال والنظام النيابي والتعليم، ولم يترك مناسبة وطنية إلا سجّل فيها مشاعر الوطن وما يجيش في صدور أبنائه من آمال. لقد انقطعت علاقته بالقصر واسترد الطائر المغرد حريته، وخرج من القفص الذهبي، وأصبح شاعر الشعب المصري وترجمانه الأمين، فحين يرى زعماء الأحزاب وصحفها يتناحرون فيما بينهم، والمحتل الإنجليزي لا يزال جاثم على صدر الوطن، يصيح فيهم قائلاً:
إلام الخلف بينكم إلاما؟ وهذي الضجة الكبرى علاما؟
وفيم يكيد بعضكم لبعض وتبدون العداوة والخصاما؟
وأين الفوز؟ لا مصر استقرت على حال ولا السودان داما
ورأى في التاريخ الفرعوني وأمجاده ما يثير أبناء الشعب ويدفعهم إلى الأمام والتحرر، فنظم قصائد عن النيل والأهرام وأبي الهول. ولما اكتشفت مقبرة توت عنخ أمون وقف العالم مندهشًا أمام آثارها المبهرة، ورأى شوقي في ذلك فرصة للتغني بأمجاد مصر؛ حتى يُحرِّك في النفوس الأمل ويدفعها إلى الرقي والطموح، فنظم قصيدة رائعة مطلعها:
قفي يا أخت يوشع خبرينا أحاديث القرون الغابرينا
وقصي من مصارعهم علينا ومن دولاتهم ما تعلمينا
وامتد شعر شوقي بأجنحته ليعبر عن آمال العرب وقضاياهم ومعاركهم ضد المستعمر، فنظم في "نكبة دمشق" وفي "نكبة بيروت" وفي ذكرى استقلال سوريا وذكرى شهدائها، ومن أبدع شعره قصيدته في "نكبة دمشق" التي سجّل فيها أحداث الثورة التي اشتعلت في دمشق ضد الاحتلال الفرنسي، ومنها:
بني سوريّة اطرحوا الأماني وألقوا عنكم الأحلام ألقوا
وقفتم بين موت أو حياة فإن رمتم نعيم الدهر فاشقوا
وللأوطان في دم كل حرٍّ يد سلفت ودين مستحقُّ
وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يُدَقُّ
ولم تشغله قضايا وطنه عن متابعة أخبار دولة الخلافة العثمانية، فقد كان لها محبًا عن شعور صادق وإيمان جازم بأهميتها في حفظ رابطة العالم الإسلامي، وتقوية الأواصر بين شعوبه، حتى إذا أعلن "مصطفى كمال أتاتورك" إلغاء الخلافة سنة 1924 وقع الخبر عليه كالصاعقة، ورثاها رثاءً صادقًا في قصيدة مبكية مطلعها:
عادت أغاني العرس رجع نواح ونعيت بين معالم الأفراح
كُفنت في ليل الزفاف بثوبه ودفنت عند تبلج الإصباح
ضجت عليك مآذن ومنابر وبكت عليك ممالك ونواح
الهند والهة ومصر حزينة تبكي عليك بمدمع سحَّاح
القصيدة كاملة


إمارة الشعر
أصبح شوقي بعد عودته شاعر الأمة المُعبر عن قضاياها، لا تفوته مناسبة وطنية إلا شارك فيها بشعره، وقابلته الأمة بكل تقدير وأنزلته منزلة عالية، وبايعه شعراؤها بإمارة الشعر سنة (1346هـ = 1927م) في حفل أقيم بدار الأوبرا بمناسبة اختياره عضوًا في مجلس الشيوخ، وقيامه بإعادة طبع ديوانه "الشوقيات". وقد حضر الحفل وفود من أدباء العالم العربي وشعرائه، وأعلن حافظ إبراهيم باسمهم مبايعته بإمارة الشعر قائلاً:
بلابل وادي النيل بالشرق اسجعي بشعر أمير الدولتين ورجِّعي
أعيدي على الأسماع ما غردت به براعة شوقي في ابتداء ومقطع
أمير القوافي قد أتيت مبايعًا وهذي وفود الشرق قد بايعت معي


مسرحيات شوقي
بلغ أحمد شوقي قمة مجده، وأحس أنه قد حقق كل أمانيه بعد أن بايعه شعراء العرب بإمارة الشعر، فبدأ يتجه إلى فن المسرحية الشعرية، وكان قد بدأ في ذلك أثناء إقامته في فرنسا لكنه عدل عنه إلى فن القصيد. وأخذ ينشر على الناس مسرحياته الشعرية الرائعة، استمد اثنتين منها من التاريخ المصري القديم، وهما: "مصرع كليوباترا" و"قمبيز"، والأولى منهما هي أولى مسرحياته ظهورًا، وواحدة من التاريخ الإسلامي هي "مجنون ليلى"، ومثلها من التاريخ العربي القديم هي "عنترة"، وأخرى من التاريخ المصري العثماني وهي "علي بك الكبير"، وله مسرحيتان هزليتان، هما: "الست هدي"، و"البخيلة". ولأمر غير معلوم كتب مسرحية "أميرة الأندلس" نثرًا، مع أن بطلها أو أحد أبطالها البارزين هو الشاعر المعتمد بن عباد. وقد غلب الطابع الغنائي والأخلاقي على مسرحياته، وضعف الطابع الدرامي، وكانت الحركة المسرحية بطيئة لشدة طول أجزاء كثيرة من الحوار، غير أن هذه المآخذ لا تُفقِد مسرحيات شوقي قيمتها الشعرية الغنائية، ولا تنفي عنها كونها ركيزة الشعر الدرامي في الأدب العربي الحديث. مكانة شوقي منح الله شوقي موهبة شعرية فذة، وبديهة سيالة، لا يجد عناء في نظم القصيدة، فدائمًا كانت المعاني تنثال عليه انثيالاً وكأنها المطر الهطول، يغمغم بالشعر ماشيًا أو جالسًا بين أصحابه، حاضرًا بينهم بشخصه غائبًا عنهم بفكره؛ ولهذا كان من أخصب شعراء العربية؛ إذ بلغ نتاجه الشعري ما يتجاوز ثلاثة وعشرين ألف بيت وخمسمائة بيت، ولعل هذا الرقم لم يبلغه شاعر عربي قديم أو حديث. وكان شوقي مثقفًا ثقافة متنوعة الجوانب، فقد انكب على قراءة الشعر العربي في عصور ازدهاره، وصحب كبار شعرائه، وأدام النظر في مطالعة كتب اللغة والأدب، وكان ذا حافظة لاقطة لا تجد عناء في استظهار ما تقرأ؛ حتى قيل بأنه كان يحفظ أبوابًا كاملة من بعض المعاجم، وكان مغرمًا بالتاريخ يشهد على ذلك قصائده التي لا تخلو من إشارات تاريخية لا يعرفها إلا المتعمقون في دراسة التاريخ، وتدل رائعته الكبرى "كبار الحوادث في وادي النيل" التي نظمها وهو في شرخ الشباب على بصره بالتاريخ قديمه وحديثه. وكان ذا حس لغوي مرهف وفطرة موسيقية بارعة في اختيار الألفاظ التي تتألف مع بعضها لتحدث النغم الذي يثير الطرب ويجذب الأسماع، فجاء شعره لحنًا صافيًا ونغمًا رائعًا لم تعرفه العربية إلا لقلة قليلة من فحول الشعراء. وإلى جانب ثقافته العربية كان متقنًا للفرنسية التي مكنته من الاطلاع على آدابها والنهل من فنونها والتأثر بشعرائها، وهذا ما ظهر في بعض نتاجه وما استحدثه في العربية من كتابة المسرحية الشعرية لأول مرة. وقد نظم الشعر العربي في كل أغراضه من مديح ورثاء وغزل، ووصف وحكمة، وله في ذلك أوابد رائعة ترفعه إلى قمة الشعر العربي، وله آثار نثرية كتبها في مطلع حياته الأدبية، مثل: "عذراء الهند"، ورواية "لادياس"، و"ورقة الآس"، و"أسواق الذهب"، وقد حاكى فيه كتاب "أطواق الذهب" للزمخشري، وما يشيع فيه من وعظ في عبارات مسجوعة. وقد جمع شوقي شعره الغنائي في ديوان سماه "الشوقيات"، ثم قام الدكتور محمد صبري السربوني بجمع الأشعار التي لم يضمها ديوانه، وصنع منها ديوانًا جديدًا في مجلدين أطلق عليه "الشوقيات المجهولة". وفاته ظل شوقي محل تقدير الناس وموضع إعجابهم ولسان حالهم، حتى إن الموت فاجأه بعد فراغه من نظم قصيدة طويلة يحيي بها مشروع القرش الذي نهض به شباب مصر،
وفاضت روحه الكريمة في (13 من جمادى الآخرة = 14 من أكتوبر 1932م





حدث عندما كان شوقي منفيا فى أسبانيا أن استقل الأوتوبيس هو وابنه حسين ، فصعد رجل عملاق بادي الترف والثراء ، يعلق سلسلة ذهبية بصدره ، وفى فمه سيجار ضخم ، ثم ما لبث أن استسلم للنوم فى ركن من السيارة ، وراح يغط فى غطيطا مزعجا ، وصعد نشال شاب وسيم ، وهم أن يخطف السلسلة الذهبية ، ولكنه أدرك أن شوقي يراه ، أشار النشال إليه إشارة برأسه مؤداها : هل أخذها ؟. أجابه شوقي برأسه أيضا: خذها ، فنشلها الشاب ونزل


ولم يكد الشاب يترك السيارة حتى التفت الابن إلى والده شوقي وقال: هل يصح أن تترك النشال يأخذ سلسلة الرجل وهو نائم ؟أجاب شوقي: شئ عجيب يا بنى ! لو كنت مقسما للحظوظ فلمن كنت تعطى السلسلة الذهبية ؟ كنت تعطيها عملاقا دميما أم شابا جميلا؟ فقال الابن : كنت سأعطيها للشاب الجميل أجاب شوقي ببساطة : ها هو














مسودة خطية

من قصيدة " قف حى شبان الحمى "
النص كما جاء فى الجزء الرابع من الشوقيات
قف حى شبان الحمى
" نظمها فى الطلاب المصريين الذين يطلبون العلم فى أوروبا "

قبـل الرحيـل بقافيـــه
قف حـى شبان الحمـى

فى الصالحـات الباقيــه
عودتهم أمثالهـــــا

ليسـت عليـهم بخافيــه
من كل ذات إشـــارة

ممـا يـزود غاليــــه
قل ياشباب نصيحـــة

رس فى الكنـانة خاويـه
هل راعكم أن المـــدا

من كل شهـد خاليـــه
هجرت فكل خليــــة

منكـم وكانت حاليـــه
وتعطلت هالاتهــــا

مرة عليـها ناهيــــه
غدت السياسة وهــى آ

يز إلى البلاد القاصيــه
فهجرتمو الوطن العــز

هو والحضـارة ناحيــه
أنتم غــداً فى عالــم

وقضيـت فيه ثمانيـــه
واريــت فى شبيبتـى

الغليظ ولا الطبع الجافيـه
مـا كنـت ذا القلــب

ســـر الحيـاة العاليـه
سيروا به تتعلمـــوا

الجهـــود البانيـــه
وتأملوا البنيان وأدركوا

وردوا المنـاهل صافيـه
ذوقوا الثمار جنيـــة

عتــه القصيرة فانيــه
وأقضوا شباب فإن سا

فى حديــث الغانيـــه
والله لاحرج عليكـــم

لحظ العيــون الساجيـه
أو فى أشتهاء السحر من

بالنفس اللطيفـة راقيــه
أو فى المسارح فهــى






من ابرز مؤلفاته هو الشوقيات








مسودة خطية
أبيات لم تنشر من أندلسية شوقى
التى كتبها فى المنفى حنيناً إلى الوطن
القصيدة كما نشرت فى الجزء الثانى من الشوقيات
أنــــدلسيــــــــة
نظمها فى منفاه بأسبانيا وفيها يحن للوطن العزيز ويصف كثيراً من مشاهده ومعاصره







نشجى لواديك أم نأسى لوادينا ؟
يا نانح ( الطلح ) أشباه عوادينا

قصت جناحك جالت فى حواشينا
ماذا تقص علينا غير أن يــدا

أخـا الغريب : وظلا غير نادينا
رمى بنا البين أيكا غير سامرنا

سهماً ، وسل عليك البين سكينا
كل رمته النوى ريش الفراق لنا

مـن الجناحين عي لا يلبينــا
إذا دعا الشوق لم نبرح بمنصدع

إن المصائب يجمعن المصابينـا
فإن يك الجنس يابن الطلح فرقنا

ولا أدكارا ، ولا شجوا أفانينــا
لــم تأل ماءك تحنانا ولا ظلماً

وتسحـب الذى ترتاد المؤاسينـا
تجـر من فنن ساقا إلى فنــن

فمن لروحك بالنطس المداوينـا
أساة جسمك شتى حين تطلبـهم

وإن حللنا رفيـفاً من روابينــا
أهــا لنا نازحى إليك بأندلـس

نجيش بالدمع ، والإجلال يثنينـا
رسم وقفنا على رسم الوفاء لـه

ولا مفارقــهم إلا مصلينـــا
لفتيـه لا تنـال الأرض أدمعهم

للناس كانت لهم أخلاقهم دينــا
لـو لـم يسودا بدين فيه منبهة

كالخمر من (بابل) سارت (لدارينا)
لم نسر من حرم إلا إلى حـرم

تماثل الورد (خيريا) و (نسرينـا)
لما نبا الخلد نابت عنه نسختـه

دموعنـا نظمت منها مراثينــا
نسقى ثراهم ثناء ، كلما نثـرت

وكدن يوقظن فى الترب السلاطينا
كادت عيون قوافينا تحركـــه

عيـن من الخلد بالكافور تسقينـا
لكن مصر وإن أغضت على مقة

وحول حافاتـها قامت رواقينــا
علـى جوانبها رفت تمانمنــا

وأربع أنسـت فيها أمانينــــا
ملاعـب مرحت فيها مآربنـا

ومغـرب لجدود من أوالينـــا
ومطلع لسعود من أواخرنــا

من بر مصر وريحان يغادينــا
بنا فلم نخل من روح يراوحنـا

وباسمه ذهبت فى اليم تلقينــا
كأم موسى ، على أسم الله تكفلنا

لحاضرين وأكواب لبادينــــا
ومصر كالكرم ذى الإحسان فاكهة

*************************

بعد الهدوء ويهمى عن مآقينــا
يا سارى البرق يرمى عن جوانحنا

هاج البكا فخضبنا الأرض باكينــا
لما ترقرق فى دمع عن جوانحنا

على نيـام ولـم تهتف بسالينـــا
الليـــل يشهد لم تهتك دياجيه

قيــام ليل الهوى للعهد راعينــا
والنجـم لم يرنا إلا على قــدم

ممــا نردد فيه حين يضوينــا
كزفرة فى سماء الليل حائــرة

نجانب النور محدوا ( بجــرينا )
بالله إن جبت ظلماء العباب على

إنسـاً يعثن فساداً أو شياطينــا
تــرد عنك يداه كل عاديــة

على الغيوث وإن كانت ميامينـا
حتى حوتك سماء النيل عاليـة

وشى الزبرجد من أفواف وادينـا
وأحرزتك شفوف اللازورد على

ربـت خمائل واهتزت بساتينـا
وحازك الريف أرجاء مؤرجـه

وأنزل كما نزل الطل الرياحينا
فقف إلى النيل وأهتف فى خمائله

بالحادثات ويضوى من مغانينـا
وأس مـابات يذوى من منازلنا

**********************

فطاب كل طروح من مرامينـا
ويا معطرة الوادى سرت سحـراً

قميص يوسف لم نحسب مغالينا
ذكيـة الذيل لو خلنا غلالتهــا

بالورد كتباً وبالربا عناوينـــا
جشمت شوك السرى حتى أتيت لنا

طيب مسراك لم تنهض جوازينا
فلو جزيناك بالأرواح غاليـة عن

غرائـب الشوق وشيا من أمالينا
هـل من ذويك مسكى نحملــه

دنيـا وودهمو الصافى هو الدينا
إلـى الذى وجدنـا ود غيرهـم

**********************

ومن مصون هواهم فى تناجينـا
يا من نغار عليهم من ضمائرنا

عن الدلال عليكم فى أمانينــا
ناب الحنين إليكم فى خواطرنا

فى النائبات فلم يأخذ بأيدينــا
جئنا الى الصبر ندعوه كعادتنا

حتى أتتنا نواكم من صياصينـا
وما غلبنا على دمع ولا جـلد

تميتنـا فيه ذكراكم وتحيينــا
ونابغـى كان الحشر آخـره

يكاد فى غلس الأسحار يطوينا
نطوى دجاه بجرح من فراقكمو

حتى يزول ، ولم تهدأ تراقينـا
إذا رسى النجم لم ترفأ محاجرنا

حتى قعدنا بها : حسرى تقاسينا
بتنا نقاسى الدواهى من كواكبه

للشامتتين ويأسوه تأسينـــا
يبــدو النهار فيخفيه تجلدنـا

**********************

أنا ذهبنا وأعطاف الصبا لينـا
سقيا لعهد كأكناف الربى رفـة

ترف أوقاتنا فيها رياحينـــا
إذا الزمان بنا غيناء زاهيــة

والسعد حاشية ، والدهر ماشينا
الوصل صافية ، والعيش ناغية

( بلقيس ) ترفل فى وشى اليمانينا
والشمس تختال فى العقيان تحسبها

لو كان فيها وفاء للمصافينـــا
والنيل يقبل كالدنيا إذا احتفلـــت

والسيل لو عف ، والمقدار لو دينا
والسعد لو دام ، والنعمى لو اطردت

ماء لمسنا به الإكسير أو طينــا
ألقى على الأرض حتى ردها ذهبـا

على جوانبه الأنوار من سينــا
أعداه من يمنه ( التابوت ) وارتسمت

عهد الكـرام وميثاق الوفيينــا
لـه مبالغ ما فى الخلق من كــرم

إلا بأيامنــا أو فى ليالينـــا
لـم يجر للدهر اعذار ولا عـرس

منا جيادا ولا أرخي ميادينـــا
ولا حوى السعد اطغى فى أعنته

ولم يهن بيد التشتيت غالينـــا
نحن اليواقيت خاض النار جوهرنا

اذا تلون كالحرباء شانينــــا
ولا يحــول لنا صبغ ولا خلـق

فى ملكها الضخ عرشا مثل وادينا
لم تنزل الشمس ميزانا ولا صعدت

عليـه أبناءها الغر الميامينــا ؟
ألم تؤله على حافاتــــه ورأت

خمائل السندس الموشية الغينــا
إن غازلت شاطئيه فى الضحي لبسا

لوافظ القز بالخيطان ترمينـــا
وبات كل مجاج الواد من شجــر

قبل (القياصر) دناها (فراعينــا)
وهذه الأرض من سهل ومن جبل

فى الأرض إلا علي آثار بانينــا
ولم يضع حجرا بان على حجـر

به يد الدهر لا بنيان فانينــــا
كأن أهرام مصر حائط نهضـت

يفني الملوك ولا يبقي الأوانينـا
إيوانه الفخم من عليا مقاصــره

سفينة غرقت إلا أساطينــــا
كأنها ورمالا حولها التطمـــت

كنوز (فرعون) غطين الموازينـا
كأنها تحت لألأ الضحى ذهبـــا

**********************

مر الصبا من ذيول من تصابينـا
أرض الأبوة والميلاد ،طيبهــا

غرا مسلسلة المجرى قواقينـــا
كانت محجلة ، فيها مواقفنـــا

وثاب من سنة الأحلام لاهينـــا
فأب من كره الأيام لاعبنـــا

(بأن نعص فقال الدهر :آمينــا)
ولم ندع لليالي صافيا ، دعـت

والبر نار وغي ،والبحر غسلينـا
لو استطعنا لخضنا الجو صاعقة

فيها إذا نسي الوافي وباكينـــا
سعيا إلى مصر نقضى حق ذاكرنا

خير الودائع من خير المؤدينــا
كنز(بحلوان) عند الله نطلبـــه

لم يأته الشوق إلا من نواحينــا
لو غاب كل عزيز عنه غيبتنـا

لم ندر أي هوى الأمين شاجينـا
إذا حملنا لمصر أوله شجنــا










ونجوم الليل تنثر
عندما يأتى المساء

متى نجمى يظهر
اسألوا الليل عن نجمى



أغنية من ارق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ،وضع كلماتها الشاعر محمود أبو الوفا .
وقد كان الشاعر محمود أبو الوفا رجلا بائسا .. فقد والده وهو طفل صغير ،ثم ما لبث أن فقد إحدى ساقيه فى جراحة ساقيه فى جراحة فاشلة ، ونزح الشاعر المسكين إلى القاهرة ، تلاطمه الأيام وتعيبه حرفة الأدب . وأمتلك أبو الوفا فى وقت من الأوقات نصف قهوة ، فى شارع عبد الخالق ثروت ،وكان يملك النصف الثاني قهوجي بلدي .وحول أبو الوفا القهوة إلى صالون من صالونات الأدبش



وحين أعلنت لجنة مهرجان تنصيب شوقي أميرا للشعراء عن مسابقة بين الشعراء ، لتختار قصيدة يلقيها صاحبها فى الحفل الذي يقام بهذه المناسبة – فى دار الأوبرا ،كتب أبو الوفا قصيدته التي مدح فيها شوقي ،وهو يقول فيها:



تجتلى فى صفائهـا الأشـياء
وخالد الشعر سوف يبقى مرايا

اعشت عبرته الأضـواء
يا أمير البـيان إن بياني فيك




وقد اختارت اللجنة التي كان من أعضائها شاعر النيل حافظ إبراهيم ،وشاعر القطرين خليل مطران هذه القصيدة ليلقيها الشاعر فى الاحفل .
وذهب محمود أبو الوفا إلى دار الأوبرا مرتديا جلبابه ، ومعطفه وعكازه تحت إبطه وعصاه فى يده ،ورآه شوقي على هذه الصورة ،فرفض أن يقف هذا الرجل على خشبة مسرح الأوبرا فى يوم تتويجه أميرا للشعراء .



وتدخل الموسيقار محمد عبد الوهاب لدى شوقي فسمح للشاعر ابو الوفا بإلقاء قصيدته وقد إنتزع محمود أبو الوفا الإعجاب ،وبزغ نجمه وعلا قدره منذ هذا اليوم حتى أن شوقي نفسه قال فيه قصيدته الرائعة التى يقول فيها

وشجى الغصون وحرك الأوراقا
وكأسـه تـسقي بعـذب نسيبه العشاقــا
يــروى البلاد وينشر الآفـاق
ســاق فكيف إذا استرد الساقـا
البلبـل الغـرد هـز الربـى
خلف البهاء على القريض

فى القيد ممتنع الخطـى وخيالـه
سـباق غايات البيان جرى بـلا


وقد كان أن عهد إلى الشاعر محمود أبو الوفا بالإشراف على طبع الجزء الثالث من الشوقيات الذي صدر بعد وفاة أحمد شوقي
وقد أرسلت الدولة محمود أبو الوفا إلى باريس ، لتركب له ساق صناعية وعاد من أوروبا يرتدى الساق الصناعية والبدلة الإفرنجية ولكنه سرعان ما خلع البدلة . وعاد إلى ارتداء الجلباب والمعطف ،بل خلع الساق أيضا وعاد إلى استخدام العكاز والعصا
وعندما قرر الرئيس الراحل أنور السادات تكريم الشاعر محمود أبو الوفا ،ومنحه شقة بها تليفون بالإضافة إلى جائزة أكاديمية الفنون ،وقيمتها ألف جنيه ، فإن الشاعر البائس الذي كان فقد نور عينيه أيضا ، أقام فى الشقة أياما ،ومات قبل أن يتسلم الألف جنيه










يتحرك قيس ويبدو عليه كأنما يفيق

فيناديه قيس

قيس: يحاول الوقوف فتستنده ليلي لبيك عم

المهدي: حسبك فأذهب لا تطأ لي بعد العشية دارا

ليلى: ابتي لا تجر على قيس

المهدي: لم لا إن قيسا على القرابة جارا

ليلى: أبتي ما تراه كالفنن الذاوي نحولا كالمغيب اصفرارا وتأمل رداءه ويديه تجد النار أو تر الآثارا

أبتى دعه يسترح

المهدى: نسيت الرواة والأخبار

ليلى: إنهم يأفكون يا عم قيس: والغيل اليلا غشيته أم نهارا ؟

المهدى: قلت فيها النسيب والأشعارا ؟

ما الذى كان ليلة الغيل حتي

انما نحن فتية وعذارى

لم تكن وحدها ولا كنت وحدى

كما يجمع الحما السُمارا

جمعتنا خمائل الغيل بالليل

ذهبت يمنة وسرت يسارا

ليس غير السلام ثم إقترفنا

المهدى:إمض قيس إمض لا تكس ليلي كل حين فضيحة وشنارا

وكأني بذلك الشعر سارا فكأني بقصة النار تروى

وتجللت فى القبائل عارا

وكأنى أرتديت فى الحى ذلا

إمض قيس إمض ..

قيس:عم رفقا بليلي وبقيس لا تكن جبارا ومن سخطه الحذار الحذار الحذار الحذار من غضب الله

المهدى: إمض قيس إمض جئت تطلب نارا ام تري جئت تشعل البيت نارا

يخرج قيس ..










كانت كرمة أبن هانئ فى البداية فى المطرية ، وعندما عاد شوقى من منفاه سنة 1920 لم تطب الإقامة له فيها ، لذلك قرر أن يبنى كرمة أبن هانئ الجديدة على نيل الجيزة ، وكانت تقع فى شارع مبرح بن شهاب فى ذلك الوقت ( شارع أحمد شوقى الآن ) . ولم يكن شارع النيل موجوداً فى ذلك الوقت بالصورة الحالية ، وكانت تمر بجوار كرمة ابن هانئ ترعة صغيرة . كما بنى شوقى بجوار الكرمة دار أخرى مشابهة لها خصيصاً لسكنى أبنته أمينة كما كان الحال فى كرمة أبن هانئ بالمطرية
سميت كرمة أبن هانئ بهذا الاسم لحب شوقى للشاعر الحسن بن هانئ ( أبى نواس )
توفى أحمد شوقى فى 14 أكتوبر سنة 1932 م
أصدر الرئيس الراحل أنور السادات قراراً بنزع ملكية كرمة أبن هانئ وتحويلها إلى متحف فى 3 مايو 1972 م

العرض البانورامي


تم استلام الدار من الورثة فى أبريل 1973 م
تم افتتاح كرمة أبن هانئ كمتحف لأحمد شوقى فى 17 يونيو سنة 1977 م
أقيمت بمناسبة الافتتاح أول أمسية شعرية فى المتحف ، وتتابعت بعدها الأمسيات والندوات والاحتفالات والمعارض وغيرها من ألوان النشاط الثقافى . أما عن الأمسيات فقد كان المتحف يقيم أمسيتين شهرياً كما أقام المتحف عدة احتفالات قومية منها الاحتفال بمرور خمسين عاماً على رحيل حافظ وشوقى ، والاحتفال بالعيد الألفى للأزهر
تم عرض مجموعة من المسودات بخط يد الشاعر لأول مرة فى المتحف فى الاحتفال بمرور عاماً على وفاته سنة 1982 . كما تم وضع تمثال شوقى للفنان حمال السجينى فى حديقة المتحف، كما أهدت السيدة نعمة الله رياض مجموعة من لوحات والدتها الفنانة خديجة رياض حفيدة الشاعر الى المتحف بهذه المناسبة
تم إغلاق المتحف لترميمه فى 17 أبريل سنة 1989

العرض البانورامي


يحتوى المتحف على أثاث منزل أحمد شوقى : ( حجرة نوم الشاعر – حجرة مكتبة – حجرة نوم زوجته – حجرة الصالون الخصوصى – مكتبة الشاعر وهى تضم 335 كتاباً بعضها تحتوى صفحاته على مسودات بخط يد الشاعر ) . كما يضم المتحف ضمن مقتنياته 713 ورقة عليها كتابات بخط يد الشاعر هى مسودات لبعض قصائده وكتاباته النثرية . كما يعرض المتحف الأوسمة والنياشين والهدايا التى حصل عليها شوقى فى المناسبات المختلفة ، وملابس التشريفة الخاصة به ، ومجموعة من الصور الزيتية والتحف والصور الفوتوغرافية الخاصة بالشاعر وأسرته وأقاربه وبعض أصدقائه وكذلك بعض الشخصيات الهامة










ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجندي المجهول (هل تعرفونه من هو) مهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال الجندي لرئيسه
» نطل عليكم نبحث عن المجهول ننتظر نرحيبكم من مدينتي الاصل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشجرة والحماداب :: المنتدي العام-
انتقل الى: