منتدى الشجرة والحماداب
منتدى مدينة الشجرة والحماداب
منتدى الشجرة والحماداب
منتدى مدينة الشجرة والحماداب
منتدى الشجرة والحماداب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشجرة الناس والحياة(التخطيط)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hakim
admin
admin
hakim


الجنس : ذكر الاسم كامل : حاكم عبد القادر محمود عبد القادر

الاوسمة
 :  

الشجرة الناس والحياة(التخطيط) Empty
مُساهمةموضوع: الشجرة الناس والحياة(التخطيط)   الشجرة الناس والحياة(التخطيط) I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2009, 7:27 am

تخطيط الشجرة:

يروى الشيخ الطيب مكى إنه كان يجلس مع الشيخ إبراهيم الخليل والشيخ ضرار سيد أحمد والحاج حسين عيسى. وكان معهم الشيخ ساتي ماجد وهو داعية إسلامى عاش فى أمريكا فترة طويلة جداً. جاء من لندن، وكانت له صلة قرابة مع أسرة محمد زين أحمد عووضة. كما يضيف العيد حاج حسين أن الشيخ ساتي ماجد كان يتحدث عدة لغات.

كتب عنه الأستاذ عبد الحميد محمد أحمد فى كتابه(ساتي ماجد الداعية الاسلامى السودانى بامريكا (1904م-1929م)).[1]

ساتي ماجد القاضى محمد القاضى لقد ولد بدنقلا العجوز، الغدار بشمال السودان عام 1883م. حفظ القرآن في فترة وجوده بخلاوى الشيخ ود وديدى برومى بشمال السودان. فى حوالي العام 1893م هاجر للدراسة بالأزهر الشريف وبقى فيه بضع سنين ولم يكمل دراسته. بعد منتصف التسعينيات فى القرن التاسع عشر الميلادى سمع بقس إيطالى أساء إلى الإسلام فى أمريكا الشمالية. فقرر حينها السفر للرد عليه. فسافر إلى إنجلترا إستعداداً لمهمته الدعوية كمرحلة أولى، درس اللغة الإنجليزية وطاف ببعض ربوعها داعياً للإسلام. فوصل نيويورك وبدأ نشاطه الدعوى والرد على القس الأيطإلى فى الصحف والندوات المعلنة. كان ذلك فى حوالي 1904م.

حيث تعرض للموت فى إحدى الندوات وطعن. ولكنه عفا عن الجانى من منطلق نص إسلامى صريح. وجاء عفوه بمثابة دعوة للاخرين للدخول فى دين الله أفواجا. اسس الروابط والجمعيات والإتحادات والمناشط الخيرية الإسلامية فى ولايات أمريكا ومدنها مثل نيويورك واشنطون وبوسطن ومتشجان وديترويت وكليفلاند وغيرها. كما خاطب العالم الإسلامى بعد إمتداد نشاطه بأمريكا الشمالية طالباً العون. فإعترضه الأزهر الشريف فى مهمته بدعوى إنه لم يكن مبعوثاً منه ولا يحمل مؤهلات تجيز له ما قام به من عمل دعوي ونشاط ديني. فوصل مصر عام 1929م لأداء بعض مهام نشاطه الدعوى. وعورض رجوعه ومنع من السفر بإسلوب سرى وبإيعاز من السفارة الإيطالية. غير أنه واصل نشاطة وإتصالاته من مصر بالمكاتبات. فأنشأ بمصر جمعيات وإتحادات وبيوتاً للسودانين ترعى مصالحهم. عاد إلى السودان ربما فى عقد الأربعينيات. وزاول نشاطة بإنشاء التعاونيات والإتحادات الزراعية بشمال السودان. توفى عليه رحمة الله يوم 17\ 3\1963م.

يقول الشيخ الطيب مكى مواصلاً فى روايته:

أن خاله (إبراهيم الخليل) قال له: قوم يا الطيب جيب الشاي من أمك جوه وتعال. جبت الشاي وقعدت وراهم.

شيخ إبراهيم : ياشيخ ساتي قالوا الحاكم العام دا صاحبك.

شيخ ساتي : آي ياشيخ إبراهيم.

شيخ إبراهيم : طيب أنا عربى ودا دنقلاوى ودا شايقى ودى بيوت الري المصري نحنا عاوزين الفسحة القدامية دى (فى إشارة إلى حي الجامع الحالي ) وقالوا الحاكم العام صاحبك عشان يوزعها لينا.

شيخ ساتي : حآآآآآضر ياشيخ إبراهيم. بس أدينى فرصة إسبوع.

وبعد إسبوع دق شيخ ساتي الباب وقال : خالك فى؟

الطيب : أيوه موجود.

شيخ ساتي : ناديهو وجيب الشاي وتعال.

جبت الشاي وكالعادة قعدت وراهم.

شيخ ساتي : ياشيخ إبراهيم مبروك الحاكم العام كلم مستر سمسم يديكم الحتة دى. لكن فى معضلة واحدة حتواجهكم.

شيخ إبراهيم : شنو؟

شيخ ساتي : عاوزين مساح.

شيخ إبراهيم: أنا مساح وبخيت مساح والكارورى مساح.

شيخ ساتي : طيب أنا عاوز منكم تدوا المتزوجين بس، العزابة ما تدوهم.

كانت هذه هى بداية قصة الشجرة الجميلة التى لاتزال مستمرة وستزال بإذن الله وما أحلاها من قصة.

ويواصل الشيخ محمد حسن والشيخ يعقوب ضرار والمهندس العيد حاج حسين سرد وقائع وحقائق التخطيط. حيث أكدوا بأن الشيخ ساتي ماجد كان له الفضل الأكبر فى توزيع تلك المنطقة لهم وأن الشيخ إبراهيم الخليل هو اساس الفكرة.

تم تكوين لجنة للتخطيط كان بها شيخ على عبد الحليم وعباس أحمد وبخيت محمد أحمد وإبراهيم الخليل والجاك أحمد. وكانت اللجنة بإشراف الشيخ ساتي ماجد.

يضيف الشيخ مصطفى على سليمان: إن بداية التقسيم كانت فى عام 1954م. وبداية السكن كانت فى العام 1955م. كان هذا فى فترة الديموقراطية الأولى. أي الحكومة الوطنية الأولى برئاسة السيد إسماعيل الأزهرى. وكان السيد محمد نور الدين هو وزير الأشغال العامة [2] فى ذلك الوقت. لقد أكد هذه المعلومة الشيخ نور الدائم عبد الواحد.

كونت لجنة برئاسة الشيخ إبراهيم الخليل والحاج بخيت محمد أحمد والشيخ سيد أحمد الكارورى وكانوا يعملون (جنزرجية)[3] بالري المصري إضافة إلى ضرار سيدأحمد والحاج حسين عيسى الذين كانوا يعملون فى مواصلات الري المصري.

يضيف الشيخ نورالدائم عبد الواحد: إنه تم تقسيم كل مربع قائم بذاته. المربع يتكون من أربع نمر، النمرة مساحتها 400 متر مربع. ثم وزعت النمر.

يضيف الشيخ محمد حسن بقوله: إن التخطيط وزع أي بيت فى الشجرة فى موقع الزاوية (ناصية).

ويذكرالشيخ يعقوب ضرار: أن قيمة المربع كانت جنيهاً واحداً فقط. أما نصف المربع فبخمسين قرشاً وربعه بخمسة وعشرين قرشاً.

يردف الشيخ نور الدائم عبد الواحد قائلاً: إن هذه المبالغ فرضت على الناس بوساطة الشيخ على عبد الحليم رئيس اللجنة والتي كانت مخصصة للخدمات والتصوير الجوى. أي إن القطع كانت توزع مجاناً.

ويقول المهندس العيد حاج حسين: أن اللجنة هى التى وضعت مربع (1)،(2)،(3)،(4) بالشجرة حالياً. حيث وزعت المربع لأربع قطع، بحيث تطل كل قطعة على شارعين. يعنى أن يكون كل بيت في موقع ناصية.

أما عن تقسيم المربعات فقد قسمت الشجرة إلى أربعة مربعات بحيث يحد المربعين (1) و(3) من الغرب السكة حديد ومن الشرق طريق الخرطوم جبل أولياء. كما نجد الطريق الواصل بين الري المصري والطريق العمومى يفصل بين المربعين. اللاماب مربع (3) يحد مربع (1) من الشمال. أما مصنع الذخيرة فيحد مربع (3) من الجنوب.عليه فإن (2) و(4) يفصل بينهما شارع السوق(شارع الركشات). أما مربع (2) فيحده من الشمال سور المدرعات. وسور المفرقعات يحد مربع (4) من الجنوب. أما سكنات( قشلاق) المدرعات فتحد المربعين من الشرق. ويحد طريق الخرطوم جبل أولياء المربعين من الغرب.

أما بالنسبة لتوزيع السكان بالمنطقة فنجد أن مربع (1) و(3) قد تم توزيعها على سكان الري المصري. حيث وزع مربع (1) على عمال حلة الغفرا. ومربع (3) على موظفي العنابر. نجد بالحماداب مربع (2) و(4). حيث وزع مربع(2) لأهالي الحماداب القدامى الذين تم ترحيلهم من الري المصري. ووزع مربع (4) بخطة إسكانية حديثة.

ومن هذا السرد الموجز عن قصة تخطيط مدينة الشجرة نجد ان الشيخ ساتي ماجد والشيخ إبراهيم الخليل لهم الفضل الأساسى في هذا العمل الكبير من بعد الله سبحانه وتعالى.





[1] عبد الحميد محمد احمد - ساتي ماجد الداعية الإسلامي السوداني بأمريكا 1904م-1929م – منشورات الخرطوم عاصمة الثقافة العربية 2005م -ص 7.





[2] الحكومات السودانية الوطنية – مرجع سابق – ص1.





[3] جنزرجيه: هم قياسيين المياه.


عدل سابقا من قبل حاكم في الخميس 09 فبراير 2012, 1:06 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nimat mohamed salih
المعلمة والمربية
المعلمة والمربية
nimat mohamed salih


الجنس : انثى الاسم كامل : nimat mohamed salih(um ramiz)

الاوسمة
 :


الشجرة الناس والحياة(التخطيط) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشجرة الناس والحياة(التخطيط)   الشجرة الناس والحياة(التخطيط) I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2009, 12:08 pm

الاخ الفاضل /حاكم,اولاً تحية التقدير والاعجاب بهذا المجهود العظيم الذى نورتنا به فانها حقا معلومات ثرة نحتاج لمعرفة المزيد منها خاصة وانا انحدر من اوائل الاسر التى سكنت الر ى المصرى ولا امتلك اى معلومات كهذه فارجو اخى ان تواصل فى هذا التوثيق العظيم ونحن اللذين حدفت بهم امواج الغربة وجعلتهم ما بين المد والجذر نحن احق بهذه المعلومات
ثانيا اخى سؤالى لك ,هل توجد مستندات تحمل قوائم باسماء اوائل الناس اللذين حازوا على هذه الاراضى؟
ارجو شاكرة افادتى ومرة اخرى لك فائق الشكر والتقدير


اختك
نعمات محمد صالح---------------حفيدة حسن محمد جاويش--الرى المصرى

كندا حالياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakim
admin
admin
hakim


الجنس : ذكر الاسم كامل : حاكم عبد القادر محمود عبد القادر

الاوسمة
 :  

الشجرة الناس والحياة(التخطيط) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشجرة الناس والحياة(التخطيط)   الشجرة الناس والحياة(التخطيط) I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2009, 6:09 pm

الاخت نعمات اشكرك كتير على مرورك الجميل المميز وافيدك ان كل الاراضي التي تم توزيعها في تلك الفترة وهي الان ملك لاصحابها لاتوجد لها مستندات رسمية . اما بالنسبة بالنسبة للتوثيق فهناك إصدارة جاهزة تنتظر ان تجد حظها من الطباعة والنشر بعنوان الشجرة الناس والحياة بدانا العمل في مارس 2003 إلى سبتمبر2008 اشرف على تلك الاصدارة الدكتور سليمان يحي محمد وقدمها البروفسير عثمان جمال الدين والدكتور شيخ العيد محمد عبد القادر.


بدانا بموقع قرية ام عش وسكانها ونشاطهم السكاني و مرسى أبو حلوق والحياة الإجتماعية بالقرية بعد ذلك الموقع الجغرافي وســـبـب تسمية مدينة الشجرة.

بعدها دخلنا للحماداب من الناحية التاريخية وحكومة الحماداب الحياة الإجتماعية.

ثم عدنا بباب الري المصري البداية والتطوروالسكان الوافدون وتفتيش ري الشجرة والري المصري كمدينة متكاملة .

وفي باب النشاط الاجتماعي والثقافي نجد الترابط الاجتماعي عند إنسان الشجرة والجمعية الخيرية وتعاون الري المصري والدورة الثقافية بنادي الشجرة ثم فرقة كواكب الزهرة بنادي الزهرة و أسرة أبناء الشجرة بجامعة القاهرة فرع الخرطوم.

وهناك ايضا باب النشاط الديني فيه مسجد الري المصري ومأذون الشجرة الشرعي والمولد النبوي الشريف والرحمتات(الجمعة اليتيمة)

وفي باب التعليم نجد المدارس السودانية ومدرسة الشجرة العربية ومدرسة ست منى ومدرسة محمد صلي الله عليه وسلم(الخلوة) ومعهد الأزهر الشريف ومجالس الآباء.

ونجد تخطيط الشجرة وتوصيل الماء والكهرباء والخدمات الصحية

والصحة والمركز الصحي والمواصلات وشركة الشجرة والحماداب والعزوزاب واللاماب ومطار إمبريال النهري في باب الخدمات العامة

باب النشاط الاقتصادي فيه أسباب تطور مدينة الشجرة وسوق الشجرة.

في باب السياسة نجد الطرق الصوفية والأثر السياسي للطرق الصوفية والمرتزقة.

وختمنا اصدارتنا بباب النشاط الرياضي الذ نجد فيه الاندية الرياضية والثقافية الاجتماعية وهي نادي الأمل (الشجرة) ونادي زهرة الربيع ونادي الحماداب ونادي الهدف ورابطة الشجرة.

واكرر لك شكري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عباس
شجرابي زهبي
شجرابي زهبي



الجنس : ذكر الاسم كامل : محمد عباس محمد علي

الشجرة الناس والحياة(التخطيط) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشجرة الناس والحياة(التخطيط)   الشجرة الناس والحياة(التخطيط) I_icon_minitimeالأحد 01 مارس 2009, 6:47 am

[b]الاخ حاكم
لله درك توثيق رائع وسلس وجميل
وهذه الماده سوف تظل محفوظة للاجيال القادمة وسوف تكون مرجع لدراسات مستقبلية
وانني اري انك تميل الي الروايات السماعية وهي مهمة كواحدة من ادوات البحث واذا دعمت هذه الروايات بمستندات تكون المادة قوية , والتاريخ الذي تتحدث عنه امده قريب ويمكن العثور علي الوسائل الداعمه في تسجيلات الاراضي وشهادات البحث القديمة وايصالات تسديد رسوم الاراضي وغيرها من المكاتبات
علي كل جهد مقدر ونشد علي يدك بقوة
بارك الله فيك
تقبل مرور مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عباس
شجرابي زهبي
شجرابي زهبي



الجنس : ذكر الاسم كامل : محمد عباس محمد علي

الشجرة الناس والحياة(التخطيط) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشجرة الناس والحياة(التخطيط)   الشجرة الناس والحياة(التخطيط) I_icon_minitimeالأحد 01 مارس 2009, 6:52 am

الاخ حاكم
ارجو ان نقراء قريبا ما سطرته عن الحماداب وحكومة الحماداب والحياة الاجتماعية هذا ما ورد في ردك علي الاخت الفاضلة نعمات
نتشوق لهذه الصفحات ليتك تتحفنا بها
مع تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشجرة الناس والحياة(التخطيط)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشجرة الناس والحياة
» الشيخ والعالم الورع/ محمد خليل
» من كتاب الشجرة الناس والحياة
» مقدمة كتاب الشجرة الناس والحياة
» التخطيط الذكي للتقاعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشجرة والحماداب :: جيل العمالقة و مشاهير الشجره والحماداب-
انتقل الى: