موضوع: ليس من رأى كمن سمع ..جلد النسوان الأحد 12 ديسمبر 2010, 1:27 pm
موضوع للكاتبه منى سلمان رايت نقله لكم للعموم الفائدة (وجعى انى من جنس النساء) قبل بنطال (لبنى)، حقيقة لم اكن أعلم أن هناك قانون في بلاد أخوال فاطنة، ترفع بموجبه النساء على ظهور البكاسي، بسبب ما يرتدينه من ملابس، إلى حيث يتم الحكم عليهن حسب (مفضوحية) ملابسهن ضيقا أو تحزيقا أو تشبها بلباس الرجال، ثم يذهب بهن بعد ذلك الى (مكان ما) - عجز خيالي عن تصور تفاصيله - ليتم جلدهن هناك .. لباس البنطلون و(حمى ليلة الجلد) التي كانت الشغل الشاغل لمجالس البلدة وقتها، لفتت نظري لاستقصى عن قضية مست بوجعها بنات حواء في اللحم الحي، فحاولت أن أمحو أميتي وجهلي الفاضح بقوانين النظام عامه وخاصه، ولكن كل ما فعلته عندما طالعت القانون، أن زدت حيرة شاويشي وأنا أحاصره بتساؤلاتي .. من الذي في يده سلطة تقييم أن هذا الزي فاضح أم عادي أم ساتر في الموقف المعين، قبل الاستعجال ببهدلة بنات الناس ورفعهن أو سوقهن إلى الاقسام ؟ فمن المعلوم أن مجرد أعتراض امرأة من جهة نظامية ولو بمجرد لفت النظر، يعتبر بصمة فيش وتشبيه على اخلاقها وسمعتها ! ثم تانيا، من الذي أفتى بأن البنطال زي رجالي، وقد جعلته ملايين من النساء الشرق اسيويات زيهن القومي منذ زمان حبوباتنا بنات حوا الكبار ؟! بل ان البنطال في كثير من الاحيان اكثر سترة، مما تقدل به بعض بنياتنا في المجتمعات ولا يجدن من يسألهن عن تلت التلاتة كم !! قلتها ابان قضية لبنى رغم ما شابها من اجندة وتسيس، واقولها الان وقد توشح وجداني بالحزن والسواد منذ رؤيتي للفيديو المشئوم الذي ازاح عن بصري بعض غشاوة الجهل بكيفية تطبيق العقوبة .. التزامت بالحجاب منذ تقريبا بلوغي مبلغ البنات، ولكن لم يقلل هذا الالتزام يوما من احترامي وتقديري التام لغير الملتزمات به، وفيهن بعض أخواتي وقريباتي وصديقاتي وأهل عشيرتي، ولا أملك لهم سوى الدعوة بالهداية فانك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء .. عدم الالتزام بالحجاب لا يقدح في أخلاق المرأة، ولا يعني أن توصم بالفعل الفاضح أو أن تعامل بصورة غير لائقة، ورغم أن هناك من بناتنا الصغار من يجبرنك على نتف صويفاتك من سوء ما يرتدين من ضيّق ومحزّق، ولكن هذا لا يعني معالجة ذلك التفلت بامتهان انسانيتهن، فنحن شعب روحه في شرف بناته وسمعتهن، ولا نرضى بأن نمس فيهن بالترويع أو الجلد ولو بـ (دغث) أو (حنقوق) الحصير ناهيك عن سياط الحمير .. طالما شغل بالي موضوع عقوبة جلد الفتيات بجريرة اللبس الفاضح، وكنت أحاول تخيل المكان الذي تنفذ فيه العقوبة وكيفية تنفيذها، وأحاول تصور اخواتي وبناتي ممن توقعهن (شوكة الشقي في الفراش بتتلقي) دون غيرهن في شقاء الجلد، ولكن حقيقة .. ليس من رأى كمن سمع !! هرب النوم من عيوني بسبب بشاعة الفيديو، وكلما قمت بتحنسيه فر من رجع صدى لسعات السوط، وصرخات (واااي يا أمي) التي قللت الصبر وجفّلت النوم واسالت مني الدموع وجعة ووجيعة .. أمر الله سبحانه وتعالى بجلد شارب الخمر والزاني غير المحصن ومن يقذف المؤمنات الغافلات، ودعى للتثبت قبل اتهام الناس بالباطل ووضع قيودا على اثبات التهمة، وجعل من سابع المستحيلات اجتماع اركان الشهادة فيها، إلا بأن يعترف الجاني بفعلته أو يظهر الحمل على غير المتزوجة، وبعد ثبوت الجريمة، وضع شروطا ايضا لكيفية تنفيذها .. فاليفتينا علماء زواج الايثار عن غير هذه الاسباب – عرفوها هم ونحن عنها غافلون - اباح فيها الاسلام جلد النساء .. هل أمرنا الاسلام بدفع الحراير لـ (الزحيح) والزحف على أربع اتقاء لسعات السوط، وهن يستجرن ولا من مجير ! هل أمرنا الاسلام بأن نمتهن الانسانية بضرب الرؤوس والوجوه والاعناق ! هل يأمرنا الاسلام بجعل بنات الناس فرجة، أمام جمع من أخوان السرّة تجمهروا ليشهدوا عذابها وهم يضحكون ..
موضوع: رد: ليس من رأى كمن سمع ..جلد النسوان الإثنين 13 ديسمبر 2010, 3:01 am
التحية لك يا ابو سيد وكل عام انت وسرتك بالف خير
ما هي أسباب الجلد حتى نستطيع الحكم علي هذا المشهد بالسلب أو الايجاب أما بهذا الشكل فلا يمكن أن نتحدث بشئ ولا ننسى أن هناك جرائم عقوبتها الجلد في الاسلام و جميعنا نعلمها
موضوع: رد: ليس من رأى كمن سمع ..جلد النسوان الإثنين 13 ديسمبر 2010, 11:14 am
أخي الكريم اسماعيل طه لك التحية... وكل عام وانتم بألف خير ...
قد لا أكون ملماً بنوع الجريمة التي ارتكبتها هذه الفتاة .. ولكن حسب ما نشر وحسب ما تناقل عبر الشاشة العنكبوتية .. فإن جرم هذه الفتاة أنها كانت تلبس بنطال ضيق... ولكن مهما كانت الجريمة التي ارتكبتها هذه الفتاة فالعقوبة تكون بقدر الجريمة التي ارتكبها الجاني ... و المؤسف هنا كيفية (تنفيذ العقوبة)؟!! على هذه الفتاة وهذا هو لب الموضوع. وليست الجريمة التي ارتكبتها....حيث أوضحت الشريعة وأوضح العلماء كيفية تنفيذ عقوبة الجلد فالجلد له شروط وله قواعد تحكم تنفيذه حتى لا يتم بهذه الصورة العشوائية التي رأينها من خلال مقطع الفيديو... فإن الهدف الأساسي من (عقوبة الجلد) على الجانى هو إصلاحه وتهذيبه ليكون عضواً صالحاً فى المجتمع وليس المقصود منها هلاك الجاني أو تشويهه أو إتلاف بعض أطرافه أو أصابته بعاهه مستديمة، فقد اتفق جميع الفقهاء على أن يكون السوط وسطاً لا جديداًَ فيجرح ولا قديماً فيقل ألمه... وما رأيناه في المقطع يتنافى تماماً مع رأي الفقهاء ولم نرى في حياتنا بأن شخص واحد يتم جلده بواسطة شخصين في وقت واحد...كما أجمع الفقهاء على إتقاء الوجه والرأس والفرج والمقاتل كالفؤاد والخصيتين لأن جلد ذلك يؤدى إلى الوفاة أو إلى ذهاب منفعة كما فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه) رواه أبوداؤود...ومن خلال المقطع يتبين لنا الصورة العشوائية التي استعملها رجال الشرطة في جلد هذه الفتاة فقد كان يجلدون دون تحديد مكان معين في الجسم أي انه كان جلد بإهمال... كما لاحظنا قوة الضربات من قبل العساكر تجاه هذه الفتاة ورفع السوط إلى اعلى مدى... بينما أوضح الفقهاء أن (الضرب الذى يجب تنفيذه هو أن يكون مؤلماً لا يجرح ولا يبضع ولا يخرج الضارب يده من تحت إبطه)! ويستحسن للجالد أن يضع كتاب تحت أبطه حتى لا يرفع يده لأعلى مدى... وهذا يعني بأن يكون الجلد معتدلاً .... (مش ذي لعيبة قدو قدو ديل)!!! كما رأينا من خلال المقطع ضحك العساكر على هذه الفتاة حين ينزل عليها الصوت وهي تستنجد بعبارة (واي يا أمي)... بينما أن من أهم شروط الذى يقوم بتنفيذ عقوبة الجلد هو ألا يكون قصده التشفى وإلا يكون غليظاً جافى القلب وأن يكون أميناً ذا تقوى ومخافة من الله ومعرفة بأحكام الشرع! (بس ناس قدو قدو ديل عسكري ومسكوه صوت) ولن أنسى أبداً صوت استغاثة تلك الفتاة وهي تزحف على الأرض مستنجدة بمن يخلصها من أيدي هؤلاء الجلادين الذين لم يراعو لهذه المرآة وهي تزحف على الأرض بهذه الصورة التي جعلت كل العالم يلتف حولها ويساندها بالرغم من إنها مجرمة في نظر القانون... ولكن تمت عقوبتها دون رحمة ودون عدل.
موضوع: رد: ليس من رأى كمن سمع ..جلد النسوان الإثنين 13 ديسمبر 2010, 3:24 pm
الاخ ابو سيد اولا نرحب بي رجوعك فقد افتقدناك في الفترة الماضية لعل المانع خير -ثانيا فانا معك في كل ماتقول وكلامك من جميع النواحي لهو عين العقل تسلم علي الرد الشافي -
karim الرئيس الفخري
الجنس : الاسم كامل : كريم محمد عوض الكريم
موضوع: رد: ليس من رأى كمن سمع ..جلد النسوان الثلاثاء 14 ديسمبر 2010, 4:57 am
لسة انتو شفتو حاجة هسع بعد الانفصال هينفردوا ليك بالشعب السوداني (البطل عفوا اقصد الفضل) دون رقابة دولية ولا دياولو .
الاخ اسماعيل نعم هناك جرائم ليها عقوبات جلد بس كمان هناك اصول للتطبيق عدد الجلدات ، طريقة الجلد ويتم ذلك شرعا برفع اليدالى الكوع فقط مش اعلى من الراس وفي وضع معين ومكان معين في الجسم
مش يتبادلوا فيها العساكر وفي اي مكان في الجسم ورفع اليد اعلى من الراس
دي مش عقوبة هذه مهانة لانسانية الناس
وليكم يوم ياولاد الهرمة والله مهازل
ياسر عدوي admin
الجنس :
موضوع: رد: ليس من رأى كمن سمع ..جلد النسوان الثلاثاء 14 ديسمبر 2010, 5:09 pm
ياسر عدوي admin
الجنس :
موضوع: رد: ليس من رأى كمن سمع ..جلد النسوان الثلاثاء 14 ديسمبر 2010, 5:32 pm
يجب أن نفرق بين حد إسلامي وبين ما رأيناه في المقطع بغض النظر عن رأي الغرب فينا إذا طبقنا تعاليم الدين الحنيف !
يجب معرفة الفعل الذي قامت به هذه الفتاة حتى نحكم بشكل صحيح ولكن حتى مع معرفتنا فالطريقة خطأ في خطأ فطريقة الضرب خطأ والتنفيذ خطأ والقوة المستخدمه خطأ فيما لو أفترضنا انها قامت بفعل يستوجب حد الجلد وهذا يسيء لنا كمسلمين قبل غيرنا..
ياسر عدوي admin
الجنس :
موضوع: رد: ليس من رأى كمن سمع ..جلد النسوان الثلاثاء 14 ديسمبر 2010, 6:12 pm
موضوع: رد: ليس من رأى كمن سمع ..جلد النسوان الأحد 19 ديسمبر 2010, 2:06 am
على ذمة صحيفة آخر لحظة :- كشفت مصادر مطلعة لأول مرة عن معلومات تتعلق بالفتاة التي ظهرت في شريط الفيديو. وقال مصدر شرطي رفيع إن المدعوة كانت طالبة جامعية وتم فصلها لسوء السلوك ولها علاقات مشبوهة بتجارة المخدرات الكيمائية وتحديداً الهيروين والأفيون. وتم القبض عليها أكثر من مرة في بلاغات تحت المواد(100،154،153،78). وأوضح المصدر الشرطي أنه تم القبض عليها بتاريخ 24/2/2010م الساعة 11:50 مساء بمنزل تدار فيه ممارسات لاأخلاقية بأم درمان إثر معلومات توفرت للمباحث وتم القبض عليها برفقة (5) شبان بما فيهم صاحب المنزل وتم فتح بلاغ بالرقم (467) بقسم أمن المجتمع أم درمان تحت المادة 154/150 من القانون الجنائي في مواجهة المتهمين وتمت محاكمة المتهمين بتاريخ 29/2/2010م أمام محكمة جنايات أم درمان شمال بالجلد (80) جلدة تعزيراً لكل متهم وهو الحكم الذي ظهرت فيه بشريط الفيديو. وفي سياق متصل أوضح المصدر أن المتهمة المذكورة سبق أن تم فتح بلاغ ضدها تحت المادة (154) ق.ج بقسم أمن المجتمع بكرري في العام 2008م وتمت محاكمتها بالجلد (80) جلدة وأيضاً تم فتح بلاغ ضدها تحت المادة (154) ق.ج بتاريخ 2008م حيث تمت محاكمتها بالسجن لمدة ثلاثة أشهر والغرامة (250) جنيه ومصادرة المعروضات، وتم إطلاق سراحها قبل انتهاء مدة الحكم بالعفو العام. أيضاً تم فتح بلاغ ضدها تحت المادة (78) ق.ج في العام 2008م وتمت محاكمتهما بالجلد (40) جلدة حداً وبعد تنفيذ العقوبة تمت متابعتها بواسطة المباحث حيث ضبطت في نفس اليوم وفتح في مواجهتها بلاغ تحت المادة (155،154) ق.ج وتمت محاكمتها بالجلد (40) جلدة. وفي السياق ذاته كشف مصدر رفيع بالشرطة أن الفتاة المذكورة وصلت إلى مرحلة خطيرة من السلوك المنحرف بدأت منذ دراستها بالجامعة ، مشيراً في الوقت نفسه لاستمرار لجنة التحقيق في مهامها لكشف ملابسات بقية التفاصيل. الاعمدة اليومية للكتاب كاريكاتير اليوم مع عملاق الاستضافة
موضوع: رد: ليس من رأى كمن سمع ..جلد النسوان الأحد 19 ديسمبر 2010, 2:00 pm
يااخوانا نحن اكيد شفنا طريقة تطبيق العقوبة فيها خطأ كبير واجحاف فى حق البت ودة شئ يفترض انة الجهة المسئولة امام اللة تعيد النظر فية.
اما من ناحية الجزاء نفسة نحن ماممكن نقول فية اى شئ لانة دة شرع اللة وعلى حسب علمى وماشاهدتة من ادلاء الجهات الرسمية بنوع اجريمة او القضية فهى( ادارة الدعارة) اذاً يجب ان يطبق حكم الشرع فيها ولا تاخذهم بها الرأفة, وخاصة انها حكم عليها عدة مرات بنفس المادة , ولكن انا فى رايى انة يجب ان يكون بجانب العقوبة نوع من الاصلاح الاجتماعى لمثل هؤلاء يعنى لية مايكون فى تقويم لمثل هذة الشريحة زى اقامة ندوات او محاضرات دينية يكون الهدف منها تفتيح عقولهم وتغذيتهم دينياً لانة فى النهاية نحن بشر وممكن لمثل هذة الفتاة وامثالها ينقصهم التربية السليمة والوعى الذهنى لخطورة هذة الامور واكيد الحائط لوما صلح اساسة مهما بنيتة لابد من ان ينهدم كل مرة .
اعنى ان العقاب يكون فى معاه صحوة دينية حتى يصحو الضمير وهذا ليس بالشئ الصعب . اعلم جيداً ان بداخل كل منا لحظة ضعف لا يخلو الانسان من الهفوات اما انجرف فيها او وجد من يوقظة فيصحو , طيب لية مايكون فى عمل زى دة لرحمة امثال هؤلاء وعمل الخير فيهن حتى يتجنبوا مثل هذة الاوضاع المشينة حمانا اللة واياكم .