منتدى الشجرة والحماداب
منتدى مدينة الشجرة والحماداب



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الى اين يتجة الشباب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماعيل طة محمد طة
وسام الدرجة الاولي
وسام الدرجة الاولي


الجنس : ذكر الاسم كامل : اسماعيل طة محمد طة

الاوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: الى اين يتجة الشباب   الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 11:08 am

المعروف أن سوق العمل فى السودان أصبح يعانى من الكساد وأن البطالة تنتشر بين الشباب، فبعد قضاء سنوات وسنوات فى الدراسة يتخرج الشاب ليجد نفسه فى الشارع بلا عمل أو وظيفة ويضطر إلى أن يعيش عالة على أسرته، بما يسبب للكثيرين الشعور بالإحباط ويدفعهم إلى الانحراف والجريمة والتطرف،
حتى الوظائف الموجودة على قلتها أصبحت محجوزة لأبناء كبار القوم، ومن له واسطة أو على رأى المثل «اللى له ضهر».
لذلك اتجه الشاب السودانى إلى البحث عن عمل ـ أى عمل ـ خارج الوطن وأخذ يبحث عن لقمة العيش فى البلاد العربية والأفريقية وأحياناً البلاد الأوروبية وأصبح أقصى ما يتمناه أى شاب أو خريج هو الحصول على عمل يوفر له بعض المال اللازم لشراء «أربعة جدران» تجعله أهلاً لأن يفكر فى الزواج وتكوين أسرة، ويعلم الله كما يعانى أولادنا فى سبيل ذلك، فالغربة والبعد عن الأهل والوطن والتعرض للمعاملة الجافة أحياناً كلها أشياء يدفع ثمنها السودانى خارج بلده، ولكنهم يصرون ويصمدون ويتحملون، فالصبر والصمود وقوة التحمل أشياء يتميز بها السودانيين فى الداخل والخارج.
ولكن يبدو أن النحس وسوء الحظ أصبحا يلازمان هؤلاء الشباب فكل أزمة أو مشكلة تقع فى أى بلد، حيث يكونون تنعكس آثارها عليهم وتحطم آمالهم وأحلامهم، فالذين ذهبوا إلى الكويت اضطروا إلى ترك أموالهم وممتلكاتهم وفروا هرباً من جحيم المعاملة السيئة دون مبرر.
والذين ذهبوا إلى العراق عادوا فى نعوش أو اختفوا وانقطعت أخبارهم عن ذويهم، والذين ذهبوا إلى ليبيا قاسوا الأمرين من تعنت السلطات الليبية فى إعطائهم مستحقاتهم، .
الله يا شباب السودان.. إذا بقيت فى بلدك لسعتك النيران وإذا خرجت منها تبعتك ألسنتها.. فأين المفر؟ وإلى متى اتباع سياسة «ذبح الدجاجة التى تبيض ذهباً»؟ يا حكوماتنا كفوا أيديكم عن لقمة العيش المرة التى يضطر إليها أبناؤنا فى الخارج ولا تقاسموهم فيها، فيكفيهم ما فيها من مرارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى اين يتجة الشباب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشجرة والحماداب :: جيل العمالقة و مشاهير الشجره والحماداب-
انتقل الى: