منتدى الشجرة والحماداب
منتدى مدينة الشجرة والحماداب



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وزير التعليم العالي السوداني (المهبب)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hakim
admin
admin
avatar

الجنس : ذكر الاسم كامل : حاكم عبد القادر محمود عبد القادر

الاوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: وزير التعليم العالي السوداني (المهبب)   الإثنين 20 فبراير 2012, 3:27 am

الفاتح جبرا - ساخر سبيل
قبل حوالى شهر من الآن وتحديداً في يوم 16 يناير قمت بكتابة مقال بعنوان (ده ما وكتو) وقد ناقش المقال تصريح السيد وزير التعليم العالي (البروفيسور) خميس كنده الذى تناقلته الصحف وقتها والذي دعا فيه الجامعات السودانية لحظر الإختلاط بين الطلاب ملتمساً أن يشمل الحظر أماكن الدراسة وكافة سوح مؤسسات التعليم العالي !
تحذير:
إذا كنت تشكو من أمراض القلب أو تصلب الشرايين أو إنسداد الأوردة أو إلتهابات المرارة ننصحك بعدم متابعة المقال !

لم تمض أسابيع على هذا التصريح (المهبب) من سعادة البروف الوزير حتى طالعنا بتصريح آخر أكثر (هباباً) صرح به في أحد البرامج الإذاعية إذ قال لا فض فوه (نحن نرفض التوسع في دراسة اللغة الانجليزية بالمراحل الاولية والثانوية ) ثم أضاف رداً على سؤال لمقدم البرنامج (ان اللغة العربية هي لغة العلم والاصل ولايمكن ان تستبدل) وزاد أطال الله بقاءه (من اراد تعلم اللغات الاجنبية عليه التوجه للمعاهد والبعثات التي تعمل في هذا المجال فيمكنها ان تقدم المزيد ) !!
طيب خلونا نمسك التلات نقاط التى وردت في حديث السيد الوزير نقطة .. نقطة :
- (النقطة الأولي) تقول : (نحن نرفض التوسع في دراسة اللغة الانجليزية بالمراحل الاولية والثانوية ) .. كان على السيد الوزير أن يواصل قائلاً (لتكتمل (المهزلة) : ( ولا نمانع من التوسع فيها في المرحلة الجامعية بعد إعطاء كل طالب يلتحق بالجامعة حقنة – لغة إنجليزية - في العضل ) !!..
ما عاوزين نقول ليك يا سعادة الوزير (هو التعليم ذااااتو وينو؟) لكن حكاية (نرفض التوسع دى) توحى بأن ما يقدم الآن بالمراحل الأولية والثانوية من مناهج لغة إنجليزية شئ مقبول (وما محتاج ليهو توسع) وإنو جرعة مناسبة يستطيع من يلتحق بالتعليم الجامعي أن يواكب بها المنهج الجامعي ، والواقع يقول عكس ذلك تماماً إذ أن الطالب وهو يلتحق بالجامعة لا تكون في إستطاعته كتابة (جملة مفيدة) والكل يعلم بان مستوى اللغة الإنجليزية قد بات مضحكاً جداً حتى على مستوى الخريجين في كافة الكليات ! وهنا لا نود أن نشير إلى أن (إجادة اللغة الإنجليزية باتت من أهم متطلبات معظم الوظائف) !
- (النقطة التانية) : تقول (ان اللغة العربية هي لغة العلم والاصل ولايمكن ان تستبدل) .. يبدو أن السيد الوزير يعيش في العصر الرابع عشر الميلادى حيث العصر الذهبي للعرب ؟ إن حديث السيد الوزير بان اللغة العربية الآن هي لغة العلم لهو حديث يفترض الا يصدر من (بروف) يفترض انه يطلع على كثير مما تنتجه العقول الآن في كافة مجالات المعرفة وكيف أن إسهامات العرب فيها لا تساوى (شروى نقير) !
ثم من قال لك يا سعادة الوزير ان تدريس لغة أجنبية يعنى إستبدالها باللغة الأم ؟ (غايتو دى ما سبقك عليها زول) .. كل المنظومات التعليمية في كل العالم تقوم بتدريس اللغات الحية بمدارسها فهل ضاعت لغاتهم الأصلية أم اكتسبوا مهارات في الإطلاع علي ما تنتجه الأمم من علوم إنعكست على تقدم وتطور بلدانهم وشعوبهم في كافة المجالات .
- النقطة الثالثة : تقول (من اراد تعلم اللغات الاجنبية عليه التوجه للمعاهد والبعثات التي تعمل في هذا المجال فيمكنها ان تقدم المزيد ) !
يعني السيد الوزير بيقول ليكم بصريح العبارة (العاوز يعلم أولادو إنجليزي يمشى يشوف الحاجة دى بي طريقتو) ! وطريقتو دى أيها السادة القراء هي بلا شك (المدارس الخاصة) ذات الرسوم المليونية التى يستطيع أبناء المسئولين الإلتحاق بها (وضمان مستقبل أبنائهم الوظيفي) ليكتفي أبنا الشعب الفضل بدراسة لغة (قريش) !


كسرة :
أمبارح .. نفرز البنات من الأولاد .. والليلة نرفض التوسع في تعليم الإنجليزية .. يوم بي تصريحاتك دى يا (كندة) بتكتل ليكا زول !!

كسرة تانية :
غايتو العبدلله مقتنع غاية الإقتناع بأن التعليم في السودان مات من زماااان وإنو زى تصريحات الوزير دى تمثيل بالجثة ساااكت!!

كسرة ثابتة :
أخبار خط هيثرو شنو؟

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakim
admin
admin
avatar

الجنس : ذكر الاسم كامل : حاكم عبد القادر محمود عبد القادر

الاوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: وزير التعليم العالي السوداني (المهبب)   الإثنين 20 فبراير 2012, 3:31 am

بدل مايقول عايزين نأهل جامعة بخت الرضى او نأهل معامل الكيمياء والفيزياء في مدارس الثانوي عايز يزيد الجهل والتخلف ...
ياهو دا السودان :‘( Sad

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم العمده
الحضور المتميز
الحضور المتميز
avatar

الجنس : ذكر الاسم كامل : إبراهيم عثمان محمد عبد الحميد

الاوسمة
 :


مُساهمةموضوع: رد: وزير التعليم العالي السوداني (المهبب)   الجمعة 30 مارس 2012, 9:17 am

...
نسأل الله السلامه
...

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزير التعليم العالي السوداني (المهبب)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرين ودوره في حياة الإنسان و الامراض النفسية و العضوية
» أهمية الرياضة فى حياتنا اليومية
» صور المظاهرات فى كل انحاء العالم تضامنا مع اسطول الحرية
» أسباب آلام الظهر وكيفية التعامل معها
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشجرة والحماداب :: شجرة الأخبار والقضايا-
انتقل الى: