منتدى الشجرة والحماداب
منتدى مدينة الشجرة والحماداب



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صور من الحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد اللطيف بيك
جيل العمالقة
جيل العمالقة


الجنس : ذكر الاسم كامل : عبد اللطيف عبد الرحيم بيك

مُساهمةموضوع: صور من الحياة    الأحد 11 ديسمبر 2011, 6:01 am

صور من الحياة
الحمد لله الذي أنعم على عباده .. ومن تلك النعم التي لا تحصى .. نعمة المال ... حيث قال تعالى :المال والبنون زينة الحياة الدنيا . ولا شك أن الإسلام حفظ حقوق جميع العباد وما حق الملكية الخاصة إلا تطبيقاً فعلياً لذلك.
كما أن جميع القوانين الوضعية أقرت الملكيات الخاصة ونظمت طرق حمايتها . وفي نفس الوقت سنّت التشريعات على مدى العصور لوائح وأنظمة لحماية حق الملكية .. ومن جانب آخر وضعت العديد من الضوابط والأنظمة المتعلقة بحماية الحقوق المتفرعة عن حق الملكية ومنها حق التصرف وحق الإنتفاع وحق الإستعمال وحق السكن .. وحق التصرف هو الذي مكّن الدولة من إتاحة حق التصرف في منافع الأرض المملوكة لها لمن يرغب ولكن بالشروط التي يفرضها القانون. وتلك الشروط قائمة على أساس العدل والحفاظ على حقوق وحرمات الآخرين ..
كانت هذه مقدمة للدخول في الموضوع .. فصور الحياة في معظم مدن وقرى وأحياء السودان من جانب منح الدولة الأراضي للمواطنين وتصاريح المباني وتقسيم قطع الأرض إلى درجات كانت في الماضي تتقيد بالشروط القانونية .. ومدينتيّ الشجرة والحماداب في السابق كانتا من ضمن ما يطلق عليه أراضي الدرجة الرابعة – سكن الأهالي – ثم توالت إجراءات التسوية والتسجيل والتخطيط وإعادة التخطيط .. ومن أهم الضوابط في ذلك الوقت من ناحية ترخيص البناء حيث يمتنع قانوناً منح ترخيص بناء متعدد الطوابق .. فكنا نرى المباني كلها من طابق أرضي .. منها الجالوص الذي يعيدنا إلى ماضينا الجميل حين كنا نرسل إلى دكان الحي لشراء ما تطلبه أمهاتنا من أغراض ونسترق السمع من صوت مذياع آت من خلف نافذة خشبية لبيت الجيران يصدح خلالها صوت المرحوم عثمان الشفيع .. يوم قالوا لي الأقمار عليمة... فكانت متعة الحياة في هذه الصورة البسيطة التي عاش عليها كل السودانيون .. وكذلك نرى مباني لبيوت خلابة .. بيت مطرطش من الخراج وأسقف الزنك ملقمة .. والآن .. وبسبب عدم إحترام المسئولين وبعض من الناس للقوانين والضوابط إختلط الحابل بالنابل ... فمنحت الدولة تراخيص بناء لطوابق متعددة داخل الأحياء الشعبية .. وطلت النوافذ من تلك العمائر الشاهقة على حوش الجيران الصغير فإستعاذ ساكنوه بالبقاء في الغرف طيلة ساعات اليوم .. والنتيجة الخطيرة كذلك أن أبناء الجيران من ذوي الدخول المحدودة والمنازل الصغيرة بدأوا في التساؤل : لماذا لا يشيد والدنا منزلاً شاهقاً مثل منزل أو فيلا جيراننا...
كذلك من ناحية أخرى أضحت معظم شوارع الشجرة والحماداب بالكاد تسمح بمرور شخصين فقط بصيغة المبالغة وذلك بسبب ما ظل يقيمه ساكني المنازل خارج منزلهم من (شبردق – مساطب مسورة من حديد ) فإستقطع العديد من الناس مساحات كبيرة من تلك الشوارع وكأن تلك المساحات ملكاً لهم .. والمحليات تغط في نوم عميق .. ولا أدري فقد تكون قد قننت المسألة بفرض عوائد على الشبردق .. والله أعلم .
إن من حق العباد التمتع بأملاكهم ... ولكن صورة الحياة الكائنة حالياً في الشجرة والحماداب على سبيل المثال تؤكد أن عدم إحترام القوانين واللوائح والأنظمة تظهر المدينتين بهذه الصورة البشعة .
والله من وراء القصد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karim
الرئيس الفخري
الرئيس الفخري


الجنس : ذكر الاسم كامل : كريم محمد عوض الكريم

مُساهمةموضوع: رد: صور من الحياة    السبت 17 ديسمبر 2011, 1:41 am

الاح عبداللطيف بيك
نورت المنتدى
والله ده حال السودان كلوا
دولة الا قانون
والله كريم يزيل الغمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد اللطيف بيك
جيل العمالقة
جيل العمالقة


الجنس : ذكر الاسم كامل : عبد اللطيف عبد الرحيم بيك

مُساهمةموضوع: رد: صور من الحياة    السبت 17 ديسمبر 2011, 2:28 am


الأخ كريم ......
لك خالص التحايا ... والمننتدى منّور بجميع أعضائه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل طة محمد طة
وسام الدرجة الاولي
وسام الدرجة الاولي


الجنس : ذكر الاسم كامل : اسماعيل طة محمد طة

الاوسمة
 :  

مُساهمةموضوع: رد: صور من الحياة    السبت 17 ديسمبر 2011, 5:54 am

لك الشكر الاخ عبد اللطيف على هذا الموضوع الهام

وصدقت الاخ كريم على الفوضة طبعا هى طيبة السودانيين

فى اى مكان واى زمان ياهو دة حالنا

واخيرا لكم الشكر ونتمنى ان تكون مدينة الشجرة والحماداب

من المدن المتقدمة باذن اللة0000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور من الحياة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشجرة والحماداب :: المنتدي العام-
انتقل الى: